المدونة

حاسبة العمر الهجري: طريقة سهلة وبسيطة لحساب العمر بالتقويم الهجري

يعتمد التاريخ الهجري على حركة القمر حول الأرض، حيث يبدأ العام الهجري بظهور الهلال الجديد، والذي يختلف عدد أيامه عن عدد أيام السنة الميلادية، حيث يبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 أو 355 يومًا.

ولهذا السبب، فإن حساب العمر بالهجري يختلف عن حساب العمر بالميلادي، حيث يحتاج إلى مراعاة الفرق بين التقويمين.

وفي هذا المقال، سنتعرف على طريقة حساب العمر بالهجري بدقة وسهولة، باستخدام حاسبة العمر الهجري المتاحة على الإنترنت واللتي توفر لك أيضا التاريخ الهجري اليوم. تستخدم الدول الإسلامية بشكل عام التاريخ الهجري، بالإضافة إلى الدول العربية التي تعتمد التقويم الميلادي بشكل أساسي.

المحتويات

الدول التي تستخدم التاريخ الهجري بشكل أساسي:

  • الدول العربية: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والكويت، والبحرين، وعمان، والأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والعراق، والجزائر، وتونس، والمغرب، وليبيا، وجيبوتي، وموريتانيا، والسودان.حيث تستخدم المملكة العربية السعودية التاريخ الهجري كتقويم أساسي، ويمكنك من هنا معرفة التقويم الهجري اليوم في السعودية

 

  • الدول الإسلامية الأخرى: إيران، وأفغانستان، وباكستان، وتركيا، وماليزيا، واندونيسيا، ومالي، وموريتانيا، والصومال، وجيبوتي، وجمهورية السودان الديمقراطية، وغينيا، وغينيا بيساو، وغينيا الاستوائية، وساو تومي وبرينسيبي، وكاب فيردي، والنيجر، والكاميرون، وتشاد، وجنوب السودان، وأوغندا، وكينيا، وتنزانيا، وموزمبيق، مدغشقر، وموريشيوس، وجزر القمر، وجيبوتي، وإثيوبيا، وإريتريا، والسودان.

كما تستخدم بعض الدول غير الإسلامية التاريخ الهجري بشكل ثانوي، مثل:

  • ماليزيا: تستخدم التقويم الميلادي بشكل أساسي، ولكنها تستخدم التاريخ الهجري في المناسبات الدينية.
  • إندونيسيا: تستخدم التقويم الميلادي بشكل أساسي، ولكنها تستخدم التاريخ الهجري في بعض المناطق الإسلامية.
  • أستراليا: تستخدم التقويم الميلادي بشكل أساسي، ولكنها تستخدم التاريخ الهجري في المناسبات الدينية.

وفيما يلي بعض الدول التي تستخدم التاريخ الهجري في مناسبات دينية معينة:

  • الولايات المتحدة: تستخدم التقويم الميلادي بشكل أساسي، ولكنها تستخدم التاريخ الهجري في المناسبات الدينية الإسلامية، مثل شهر رمضان والأعياد الإسلامية.
  • بريطانيا: تستخدم التقويم الميلادي بشكل أساسي، ولكنها تستخدم التاريخ الهجري في المناسبات الدينية الإسلامية، مثل شهر رمضان والأعياد الإسلامية.
  • فرنسا: تستخدم التقويم الميلادي بشكل أساسي، ولكنها تستخدم التاريخ الهجري في المناسبات الدينية الإسلامية، مثل شهر رمضان والأعياد الإسلامية.

وبشكل عام، فإن التاريخ الهجري هو التقويم الرسمي في الدول الإسلامية، حيث يستخدم في المناسبات الدينية والرسمية، بالإضافة إلى الاستخدام الشخصي.

الطريقة الأفضل لحساب العمر بالهجري:

تتمثل الطريقة الحاسبية لحساب العمر بالهجري في استخدام إحدى الأدوات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت، والتي تتطلب هذه الأدوات إدخال تاريخ الميلاد بالميلادي للحصول على العمر بالهجري.

وإحدى هذه الأدوات هي تحويل التاريخ الميلادي الى الهجري والتي توفر إمكانية حساب العمر بالهجري بدقة، حيث تأخذ في الاعتبار الفرق بين التقويمين الهجري والميلادي، كما توفر معلومات أخرى حول العمر، مثل:

  • تاريخ الميلاد الهجري
  • شهر الميلاد الهجري
  • العمر بالسنوات والشهور والأيام
  • العمر بالميلادي
  • تاريخ الميلاد بالميلادي
  • العمر بالميلادي بالشهور والأيام والسنة
  • عدد الأيام المتبقية حتى عيد الميلاد القادم

كيفية استخدام حاسبة العمر الهجري:

لحساب العمر بالهجري باستخدام حاسبة العمر الهجري اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع هجري دوت كوم.
  2. اضغط على أيقونة ” تحويل التاريخ الميلادي الى الهجري“.
  3. أدخل تاريخ ميلادك بالميلادي في الحقول المخصصة لذلك.
  4. اضغط على “احسب العمر بالهجري”.

ستظهر لك نتيجة حساب العمر بالهجري على الفور، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى التي ذكرناها سابقًا.

خاتمة المقال:

في ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على طريقة حساب العمر بالهجري بدقة وسهولة، باستخدام إحدى الأدوات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت.

وإذا كنت ترغب في معرفة عمرك بالهجري، يمكنك استخدام حاسبة العمر الهجري التي توفر لك إمكانية حساب العمر بالهجري بدقة وسرعة.

السابق
دعاء صلاة الوتر
التالي
حفظ القرآن